اخبار دولية

يورو 2021 | بداية العد التنازلي للدورة الإستثنائية

 

 

بعد التأجيل من صيف العام الماضي، بعد انتشار جائحة فيروس كورونا عالميا، تنطلق مساء الغد الجمعة، ثاني أكبر وأشهر بطولات كرة القدم العالمية، كأس الأمم الأوروبية في نسخة خاصة و تاريخية، تتزامن مع الإحتفال بالذكرى 60 منذ نشأتها، وتنظم الدورة بمشاركة مشتركة بين 11 دولة لأول مرة في تاريخ النهائيات.

 

نسخة بنكهة الإحتفال…

 

تقام النسخة 16 من البطولة ما بين 11 جوان و11 جويلية، وبمشاركة 24 منتخب لثاني مرة بعد دورة فرنسا عام 2016، في أجواء إستثنائية على كل المستويات، إذ بعد التأجيل بسبب فيروس كورونا، تحتفل الكرة الأوروبية بالذكرى 60 للمسابقة التي انطلقت لأول مرة عام 1960، حيث تستضيف 11 مدينة لقاءات الدورة ، وهذا لأول مرة في التاريخ.

 

مجموعات نسخة2021…

 

أفرزت قرعة البطولة عن مجموعات مثيرة ونارية كانت كالأتي:

المجموعة الأولى عرفت تواجد كل من إيطاليا وتركيا و ويلز وسويسرا، المجموعة الثانية ضمت بلجيكا الدانمارك وروسيا وفنلندا، فيما تتنافس منتخبات هولندا وأوكرانيا والنمسا ومقدونيا الشمالية المتأهلة لأول مرة في تاريخها على بطاقات التأهل عن المجموعة الثالثة.

 

المجموعة الرابعة تضم كل من إنجلترا وجارتها أسكتلندا، ووصيف بطل العالم الماضي كرواتيا ومنتخب التشيك، فيما تواجه إسبانيا منتخبات السويد وبولندا وسلوفاكيا لحساب المجموعة الخامسة.

 

مجموعة الموت والإثارة المجموعة السادسة يتواجد فيها بطل الدورة السابقة البرتغال مع بطل العالم في الدورة الماضية بروسيا منتخب فرنسا، وبطل العالم لعام 2014 المنتخب الألماني وأخيرا منتخب المجر.

 

يتأهل منتخبين من كل مجموعة للأدوار الإقصائية، مع 4 منتخبات التي تكون صاحبة أحسن ثالث المجموعة.

 

مدن الدورة…

 

بعد أن كان مقررا إستضافة الدورة في 13 مدينة، استبعدت مدينتي دبلن البريطانية وبروكسل البلجيكية بسبب إجراءات الوقاية من فيروس كورونا وعدم حضور الجماهير في هاتين المدينتين، واستبدلت مدينة بلباو الاسبانية بمدينة إشبيلية.

 

استقر الاتحاد الأوروبي في الأخير على 11 مدينة وهي كل من : أمستردام الهولندية، روما الإيطالية، باكو الأذربجانية، ميونخ الألمانية، لندن الإنجليزية، سان بطرسبورغ الروسية، كوبنهاغن الدنماركية، بوخاريست الرومانية، بودابيست المجرية، غلاسكو الأسكتلندية.

 

أبطال اليورو تاريخيا…

 

على مدار 15 نسخة من المسابقة الأقدم في القارة العجوز، يتواجد في المقدمة منتخبي إسبانيا و ألمانيا بثلاث ألقاب، يليه المنتخب الفرنسي بلقبين، وبلقب وحيد نجد كل من منتخبات تشيكوسلوفاكيا سابقا، إيطاليا و البرتغال وهولندا والاتحاد السوفياتي سابقا، اليونان والدنمارك.

 

تفاصيل نسخة 2021…

 

شريط البداية يبدأ من العاصمة الإيطالية روما، في الملعب الأولمبي بين منتخبي إيطاليا وتركيا يوم الجمعة 11 جوان، فيما يختتم الصراع على اللقب الأغلى في 11 من شهر جويلية الداخل، على الملعب الشهير في العاصمة الإنجليزية لندن ملعب ويمبلي.

 

لمن يذهب اللقب الإستثنائي في زمن كرة القدم وجائحة كورونا والذكرى 60 للبطولة؟…

 

مجماج لونيس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى