اخبار دولية

يورو 2020 | تعرف على أبرز الأرقام القياسية المسجلة منذ 60 سنة 

 

 

في السجل الذهبي للأرقام القياسية للنجوم والمنتخبات الوطنية، في المسابقة الأكبر والأهم للمنتخبات على مستوى القارة العجوز، أرقام صامدة إلى يومنا هذا منذ 60 سنة من نشأة البطولة عام 1960، وأخرى في إنتظار نسخة 16 وجديدها.

 

نصف الأرقام ألمانية…

 

منتخب ألمانيا صاحب الرقم القياسي للبطولة رفقة المنتخب الإسباني، بثلاثة ألقاب لكل منهما، مع رقم قياسي ألماني أوروبي حيث وصل للنهائي في ستة نهائيات، يليه الإسبان بأربع نهائيات.

 

أكثر منتخب لعبا للمباريات هو المنتخب الألماني برصيد 49 مباراة، وهو الأكثر تحقيقا للانتصارات برصيد 26 فوزا

 

أصغر من سجل الهاتريك هو لاعب المانشافت ديتر مولر في نسخة يورو 1976، بعمر ال22 عاما و77 يوما.

 

تفوق المدرسة الألمانية…

 

4 ألقاب لصالح المدربين ذوي الجنسية الألمانية أكثر من أي جنسية أخرى في تاريخ المسابقة، ثلاثة منهم كانوا مدربين للمنتخب الوطني وهم هيلموت شون عام 1972 ويوب ديرفال عام 1980، وبيرتي فوجتس عام 1996، فيما حقق المفاجأة مع منتخب اليونان المدرب الألماني أوتو ريهاغل ، بالفوز باللقب عام 2004.

 

المدرب الحالي للمنتخب الألماني يواكيم لوف أكثر المدربين مشاركة على مر التاريخ برصيد 17 مباراة في 3 دورات متتالية، والرقم مرشح للإرتفاع مع مواصلة المدرب لوف قيادة المنتخب في النسخة المرتقبة هذا الشهر.

 

أرقام لاعبي المنتخبات …

 

على المستوى الشخصي، يسجل نجوم الكرة أنفسهم في سجلات البطولة الأوروبية من خلال أرقامهم القياسية، حيث نجد كأكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ البطولة اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو،بمشاركته في 21 لقاء في حصيلة مرشحة هي الأخرى للتغيير في النسخة الحالية لعام 2021، ويتقاسم ذات اللاعب مع اللاعبين الإسبانيين أندريس إنيستا وسيسك فابريغاس الرقم القياسي لأكثر اللاعبين تحقيقا للفوز، برصيد 11 انتصارا.

 

الإيطالي حارس المرمى جانلويجي بوفون أكثر اللاعبين مشاركة كقائد للمنتخب الوطني، بحمله لشارة القيادة في 13 لقاء.

 

أصغر اللاعبين مشاركة في البطولة تاريخيا، هو لاعب الهولندي ييترو فيليمز، بعمر 18 عاما و71 يوما، وأكبر اللاعبين مشاركة هو الحارس المجرى جابور كيرالي، إذ شارك وهو يبلغ من العمر 40 عاما و 74 يوما.

 

أكثر اللاعبين تسجيلاً لهاتريك في مباراة واحدة هو الفرنسي ميشيل بلاتيني، حيث سجل الهاتريك على مرتين في نسخة 1984، وهو الوحيد أيضا الذي سجل على مرتين متتاليتين الهاتريك خلال تاريخ البطولة.

 

أرقام أخرى…

 

المنتخب الروسي الأكثر تلقي للهزائم برصيد 14 خسارة، مناصفة مع المنتخب الدنماركي.

 

أسرع هدف تم تسجيله في تاريخ اليورو كان في نسخة 2004 بالبرتغال، عبر اللاعب الروسي دميتري كيريتشينكو، حيث سجل هدفه بعد 67 ثانية من بداية اللقاء أمام منتخب اليونان.

 

المنتخب الإسباني المنتخب الأوروبي والعالمي الوحيد الذي حقق ثلاث ألقاب لكبرى البطولات على التوالي، وهي أمم أوروبا عام 2008 وكأس العالم عام 2010 وكأس الأمم للمرة الثانية تواليا عام 2012.

 

المنتخب الهولندي صاحب أكبر فوز في تاريخ البطولة، حيث حقق في نسخة 2000 الفوز بسداسية لهدف أمام منتخب يوغسلافيا، في مباراة الربع النهائي.

 

فرنسا أكثر الدول تنظيما للأمم الأوروبية برصيد 3 دورات أعوام 1960 و 1984 و 2016.

 

مجماج لونيس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى