اخر خبرحوارات

وليد شرشاري .. توهج جزائري في بلاد الحرمين

كفاءة جزائرية في بلاد الحرمين اخترنا ان نسلط عليها الضوء اليوم بعد صعوده مع فريق الفيحاء السعودي للدوري الممتاز سنة فقط بعد سقوطه . سنعرفكم اليوم بمحلل الاداء الفني للنادي شرشاري وليد

مرحبا وليد . اولا مبروك الصعود و ثانيا من هو وليد شرشاري ؟

الله يبارك فيك . شرشاري وليد هو كفاءة جزائرية متحصل على AFC C في المملكة العربية السعودية . متحصل على شهادة من الفدرالية الجزائرية . اعلى شهادة في الجزائر و مدرب متخصص في التحليل الفني و الاداء . اشتغلت سابقا في الجزائر مع شباب بلوزداد و وفاق سطيف حائز على كاس الجزائر مع بلوزداد و نصف النهائي الافريقي مع النسر السطايفي .

كيف كانت بدايتك مع كرة القدم و التحليل الفني ؟

انا لاعب كرة قدم و نشأت في عالمه . كنت في شباب بلوزداد منذ 2009 . اما عن دخولي لعالم التحليل فكان مع الان ميشال في 2013 لانه من اقترح عليا العمل في التحليل الفني . البداية لم تكن صعبة لانها موهبة و كرة القدم لم تكن غريبة عليا . و حتى من عملت معهم من اجهزة فنية ساعدوني . حيث الديبلوم جاء مع الخبرة ايضا حيث اشتغلت مع مدربين كبار في صورة الان ميشال . الطاوسي . بادو زاكي الذي توجت معه بالكاس شريف الوزاني ايضا و فؤاد بوعلي اما في السعودية فاشتغلت مع نور الدين زكري الغني عن التعريف و هو من جلبني للمملكة و سيماو البرتغالي و يوسف الغدير الذي هو سعودي لكن متحصل على شهادة AFC A PRO و هذا الموسم اشتغلت رفقة التونسي الحبيب رمضان . اشتغلت مع مدربين كبار الذي ساعدوني بعد الله في التطور و التعلم و حتى انا لا امل من البحث عن كل جديد في العمل حيث اتنقل لكل دورة او محاضرة حتى في بلدان اجنبية من اجل تعلم تقنيات و حيل جديدة في عالم تحليل الاداء .

كيف انتقلت للفيحاء السعودي ؟

انتقالي كان بعد انتهاء موسم الوفاق نسبيا بعد تضييع الدوبلي و الخروج من المربع الذهبي الافريقي مع الطاوسي ثم مجيء زكري الذي عملنا شهرين سويا و بعدها اتصل رئيس نادي الفيحاء بزكري و قال له انه بحاجة لمدرب من طينته لكي يمسك الفريق لضمان البقاء و قبل هو المهمة و عرض علي ان اذهب معه للسعودية و انا قبلت بالعرض حيث اردت تجريب شيئ جديد خصوصا اني فقدت الشغف مع الوفاق بعد تضييع الكاس الافريقية التي كنت اريد التحصل عليا شخصيا . اضافى الى ان السعودية بلد الحرمين و هذا ما حمسني اكثر .

بعد تجربتك في السعودية . ما الفرق بين البلدين ؟

الفرق شاسع لان المستوى التقني و الفني متطور على الجزائر . القانون يسمح بجلب 7 اجانب من خيرة الاجانب يأتون للدوري السعودي . المنشأت موجودة حيث ان الحكومة تسهر على تطوير كرة القدم ووظفت كل الامكانيات ما نتج عنه مستوى عالي في الاعبين و المدربين و نقل مباريات و اعلام و هذا ما يسهل عليك العمل اما في بلدنا فالتحليل ما يزال صعبا حيث حتى المباريات و ليست متلفزة و حتى المتلفزة ليست بالامكانيات الازمة .

هل يمكن ان نراك مجددا في البلد ان وجد عرض جدي ؟

انا حاليا مرتبط بعقد مع النادي الحالي لي و هذا يمنعني من الذهاب لاي مكان . و التحليل الفني يحب الاستقرار حيث ليس في كل موسم نغير الفريق لانك تبني الفريق و تتطور معه . لكن لو ينتهي المكتوب فالسعودية و اتحصل على عرض يناسبني لما لا .

– طموح وليد الشخصي في المجال ؟

طموحي كأي رياضي تحقيق البطولات . اين كانت اسيوية او افريقية و المشاركة في كأس العالم هذا على المدى المتوسط اما المدى البعيد فاطمح لان اصبح مدرب رئيسي و اكون طاقمي الخاص و اعمل .

– نصيحتك لمن يريد الدخول في مجال التحليل ؟

انا نصيحتي بشكل عام . لمن يريد الدخول في اي مجال . اهم شيئ ان يكون مؤهلا و التحصل على الشهادات بعدها تطوير المكتسبات و بعدها التركيز في العمل و اخيرا اتقان العمل كقول رسولنا صلى الله عليه و سلم ان الله يحب ادا عمل اجدكم عملا ان يتقنه .

– كلمة اخيرة لمتتبعينا

اول شيء اريد شكرك انت شخصيا لانك اعطيتني مجالا للتكلم . و ان شاء الله ان اكون اضفت شيئا جديدا للقراء و يفيدهم في المجال الكروي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى